البريد الألكتروني الصفحة الرئيسية
اللغات
المؤلف  
الكتب
المقالات
الفيديو
جميع أعمال هارون يحيى
 
Article - Difficulty- التفكر بالخصائص الموجودة في الكائنات الحية
التفكر بالخصائص الموجودة في الكائنات الحية

مؤلف: هارون يحيى

 

ان كل إنسان متفكر صاحب عقل ومُنصف (ضمير) يجد دلائل لا حصر ولامثيل لها للمخلوقات التي خلقها الله سبحانه وتعالى فى الارض.والبحر وفي كل ركن من اركان الكون.

قمنا في هذا الشهر بالكتابة عن بديع صفات الله المتجلية في بعض الكائنات الحية التي خلقها. وهذه الصفات والامتيازات الموجودة فيها والتي لامثيل لها سنقوم بذكر والحديث عن بعضها.

ومن المخلوقات صاحب الخصائص التي لا مثيل لها هو الدب القطبي. كلنا نعرف ان الدب القطبي يعيش في ظروف جوية قاسية، حيث تصل سرعة العواصف الثلجية أحيانا الى 120-140 كيلو متر فى الساعة والمنطقة مغطاة بالصقيع والثلج خلال السنة كلها. إلا أن الرحمن هو الله الذي خلق هذه الحيوانات بحيث تستطيع ان تتحمل هذه الظروف القاسية فتحت جلد الدب طبقة دهنية سمكها 10 سم وهذه الطبقة كافية للمحافظة على حرارة جسمها لكونها طبقة عازلة، ولهذه السبب ايضا يستطيع الدب القطبي ان يقطع مسافة 2000 كيلو متر خلال 10-11 ساعة سباحة في الماء المجمد.

ولكن هناك سؤال وهو الدب القطبي كيف تحصل على غذائها؟ الدب القطبي أصل طعامها هو عجل البحر وتعيش هذه الحيوانات في الماء تحت الجليد والثلج ولكن هذا الشئ لاتمثل مشكلة بالنسبة للدب القطبي لان حاسة الشم لديها قوية جداً بحيث تستطيع ان تأخذ رائحتها من تخت الجليد ولو كان سمك الجليد واحد ونصف متر وبكل سهولة.

وبعض الحيوانات في الهواء البارد تنام أي تدخل في سبات شتوي، ومن خلال نومها هذه تبين مدى تحملها. ولكن هذه الحيوانات كيف تستطيع ان تقضي الشتاء دون ان تتجمد؟ اكتشفوا ان بعض الضفادع في خلال سباتها الشتوي تتكون في جسمها بلورات ثلجية.

(صورة 2-1)ان الدولفين والدب القطبي كائنات حية مخلوقة تتحمل هذه الظروف القاسية والصعبة.

ومن هذه الضفادع التي يمكنها ان تعيش فى المنطقة الجغرافية التي تتجمد هي ضفدعة الشجر الرمادي وضفدعة الربيع مثلاً فعندما تتدخل هذه الحيوانات في سباتها الشتوي لا يمكن ان نرى فيها معالم الحياة مثلا خفقان القلب، التنفس، ودوران الدم تقف تماما فلجليد تغطي جلدها وبطنها والياف العضلات، بحيث لو ان قمنا بقطع عرق لانرى اثر لنزيف دموي، ونرى ان القلب وباقي اعضاء الجسم تكون لونها ذابل. الذراع والارجل تكون صلبة والعيون تكون بحالة ضباب، وعندما تذوب الثلوج فأن أول بادرة الحياة تكون في القلب فأنها تبدأ بالخفقان وبعدها تقوم بالتنفس ببطئ.

ان اهم امتيازات ضفادع الاشجار انها تقوم بانتاج الكلوكوز (المادة الخضراء) بكثرة، الكلوكوز لها دور مهم في جسم الضفادع المتجمدة منها: منعها لإنسحاب الماء من خلايا الجسم والتي تمنع عملية التقلص (الانكماش). وبهذا فأن الضفادع في عملية الانجماد لاتلحق بها الضرر.

ومن الحيوانات التي يمكنها ان تتحمل الشروط او الظروف الصعبة والقاسية هي الجمال ففي القرأن جاء ذكره "افلا ينظرون الى الابل كيف خلقت"(سورة الغاشية 17). هذه الآية تلفت انتباهنا الى الجمال وبناء جسمها التي تتحمل اصعب ظروف الصحراء.مثلاً الجمال الهجينة التي تستطيع ان تبقى بدون ماء لفترة طويلة في الصحراء وسبب ذلك هو ليس ان السنام تحتوي على الماء بل لانها مخزن للدهن. فعندما تعطش الجمال فأن الدهن الموجود فيها تتجزأ وتتكسر مكوناً بذلك غاز الهيدروجين. وبمساعدة عملية التنفس تأخذ الاوكسجين من الهواء ومن اتحادهما داخل الجسم تكون الماء. ان تحول الدهن الى الماء تحتاج الى مختبرات آلية وتحت شروط معينة لإتمام مثل هذه العملية. فالدهن لا تتجزأ من نفسها لتستخرج الهيدروجين، فهذا الهيدروجين لا تستطيع ان تتحد مع الاوكسجين لتكوين الماء إلا بوجود جهاز آلي وهذا النظام الخارق مخلوق في الجمل.

ان من اهم شروط بقاء الجمال على قيد الحياة في الصحراء يعتمد على اقتصادها في الماء الموجود، فان احدى طرق الاقتصاد تعتمد على عملية التنفس كما هو في الحيوانات التي تقضي معظم وقتها تحت الارض، ففي عملية تنفس هذه الحيوانات في داخل بيوتها تكون جو المكان التي تعيش فيها رطب فبهذه الطريقة تكون كمية الماء المفقود من الجسم كميتها قليلة.

ان الفار الدمُسي (حيوان صغير ارجلها طويلة وذنبها مغطاة بالشعر) احدى الحيوانات التي تعيش في صحراء افريقيا. فأنها تستخدم هذه الرطوبة بشكل جيد. فعندما تنام تضع في بيوتها حبوب جافة، وعندما تستيقظ تقوم بأكل هذه الحبوب لتستعيض عن جزء مما تفقده في خلال تنفسها في النهار.

وهناك حيوانات اخرى تستطيع ان تتحمل الحرارة والجفاف بواسطة الخصائص التي تملكها، مثل على ذلك ضفدعة الارض ارجلها شبيه بالماجة والتي تنام 9 أشهر الجافة من السنة داخل حفرة تحفرها مستعملة فيها مادة جلاتينية من صنعها. وهناك مثل آخر هي سلحفاة الصحراء التي تخزن الماء في أكياس تحت درعها التي على ظهرها وتستخدمها في ايام الصيف الحار.

والحلزونات وجمبري (أربيان) التي تضع بيوضها في الماء التي تتجمع من بعد المطر الذي تمطر في الصحراء والتي تكون نادرة، وهذه البيوض لها خصائص مهمة وهي انها لا تفقس الا عندما تمطر المطر وتستطيع ان تبقى هكذا في رمال الصحراء اليابسة لعددة سنوات دون ان تفقس اذ لم تمطر ولولا هذه الخاصية في البيوض لأنقرضت نسلها. إلا ان الذي خلقهم بدون أي نقص، فقط خلقهم بخصائص لا مثيل لها.

والدولفينات من الحيوانات التي هي صاحب أمتيازات خاصة بها. والخصائص الموجودة في الدولفينات تجلب الحيرة للانسان ومن هذه الامتيازات سرعتها. لهذا السبب قام العلماء بالأستطلاع لإيجاد السبب. فقد شاهدوا سرعة جريان الماء حول الدولفين كبيرة جداً ولمعرفة هذا السبب قام العلماء باجراء تجار ب وابحاث علمية على جلد الدولفين. فوجدوا ان جلد الدولفين تتكون من ثلاث طبقات. الطبقة الخارجية تكون مرنة ورقيقة واما الطبقة الداخلية تكون ثخينة وذات شعيرات بلاستكية شبيه بالفرشاة وتوجد ايضا قضبان مرنة واما الطبقة الوسطية تتكون من طبقة تشبه الاسفنج. فالماء التي تصطدم بالدولفين التي تسبح بسرعة كبيرة تُكون دوامة ماء وهذه الدوامة لها ضغط كبير على جلد الدولفين فتقوم الطبقة الاولى من الجلد بنقل هذا الضغط الى الطبقة الداخلية وهناك تنتهي هذا الضغط. وبهذا فأن الدوامة قبل ان تكبر تنتهي. ولهذا السبب فأن الدوامات لا تكون سبباً في قطع او تخفيف سرعة الدولفين. وهنا نرى تصميم جلد الدولفين المصمم بشكل خارق وخاص.

وهناك دليل آخر على معجزة الخلق وهي البوم التي لها حاسة سمع حساسة جداً (فوق العادة) توجد شعيرات تشبه الريش حول طرفي وجه البوم فتقوم هذه الريش بجمع الامواج الصوتية الآتية وترسلها الى الآذان، وهذه الشعيرات في نفس الآن تحمي الاذان الايمن من الاذن الايسر، وبهذا فالصوت القادم من الطرف الايمن بمقدار اكبر تدخل الى الاذن الايمن والصوت القادم من الطرف الايسر تدخل الى الاذان الايسر والى جانب هذا فأن الآذان ليس لها سيماه وتكون احدهما اعلى من الثاني وبذلك فأن تعيين أتجاه الاصوات القادمة تكون قوية جدا بحيث تكون الاصوات التي تسمعها كانما صوت قادم من جهاز استريو خارق ومنها تستطيع ان تعين مكان الصادر منها الصوت دون ان ترى الجسم وهذا تساعدها في ايام الثلج وذلك بأمكان أيجادها الحيوانات بسهولة.

ان جميع الكائنات التي نشاهدها في الطبيعة تختلف الواحدة عن الآخر ولكن كل واحدة من هذه الكائنات الحية تملك نظام خاص بها لإزالة حاجيها. وفي هذا الموضوع هناك مثال آخر: توجد في الطبيعة نباتات ذات بذور تسبب التسمم (مسممة) وهي سبب حمايتها ولكن هناك طيور تعرف كيفية المحافظة على نفسها من التسمم ومنها (ماكو) نوع من انواع الببغاء الموجودة في امريكا. فهي خبيرة بالبذور المُسممة فهذه النوع من الببغاء تملك منقار قوي جداً تستعملها في كسر أصلب البذور. فعندما تقوم هذه الببغاء بأكل أي نوع من انواع البذور المسممة تطير الى الأمكان الحجرية وفي هذه الأمكان توجد طين خزفي تقوم بكسرها ومن ثم مضغها فهذه الطين الخزفي تقوم بامتصاص السم الموجود من البذور وبعدها تبقى المواد الغذائية التي تفيد الببغاء كطعام.

ومن الامثلة الاخرى حشرة النار التي لا مثيل لها للخالق سبحانه وتعالى لما فيها من التقنية الحديثة، لو اخذنا مصباح كهربائي فأن الطاقة الداخلة اليها تتحول بنسبة 3-4% الى ضوء وفي مصباح الفلورسنت فان من الطاقة الداخلة اليها تتحول نسبة 10% الى الضوء واما القسم الباقي من هذه الطاقة تتحول الى حرارة. فهذه الخسارة كبيرة جداً في الانتاج. والانتاج المثالي هو 100% للضوء ولكن المهندسين الذين يعملون في هذه الساحة ولكن دون ان يصلوا الى نتيجة ايجابية، ولكن حشرة صغيرة تستطيع ان تفعل ما لم يستطيع المهندسين من فعله. ففي منطقة البطن لهذه الحشرة توجد عضو التنوير، فهذا العذو تتكون من مقاطع قريبة من بعضها هناك مادتين كيمياوية للها دور أساسي في توليد الضوء وهما لوسفين وإسوفين فعند أختلاط هاتين المادتين لا تكون الضوء ولكن بمساعدة الاوكسجين من خلال عملية التنفس. ولهذا السبب نرى جهازها التنفسي تاخذ مكان كبير. وبعد عددة عمليات متعاقبة تستطيع هذه الحشرة ان تعطي الضوء لمدة ثلاث ساعات.

هذه الكائنات الحية التي ذكرناها هي امثلة للكائنات الحية المخلوقة التي لا حصر لها التي خلقها الله سبحانه وتعالى وكيف انها خُلقت بحيث تلائم الوسط التي تعيش فيها وبحيث تستطيع ان تديم نسلها وتحصل على رزقها.

فصاحب هذه المخلوقات هو الرحمن والرؤف الذي لم يمنع رحمته ونعمته من المخلوقات كلها. وكل واحدة من هذه المخلوقات هي آية للمؤمنين (ان في السموات والارض لايات للمؤمنين وفي خلقكم وما يبث من دابة ايات لقوم يوقنون) (سورة الجاثية ، 3-4).

الصورة رقم 3 تبين الجمال ومدى تمحلها للظروف الجوية القاسية فى الصحراء.



    
2004 Harun Yahya International. All materials in this site may be copied, printed, distributed and published for free. info@harunyahya.com